مستقبلاً بلينكن ومحذراً من توسع الصراع.. السيسي: حان الوقت لإنهاء حرب غزة

وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، يزور مصر، ويلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير خارجية بدر عبد العاطي، من أجل البحث في التطورات في غزة وأفريقيا.

0:00
  • الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
    الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أن "وقف إطلاق النار في غزة يجب أن يكون بدايةً لاعتراف دولي أوسع بالدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، كون ذلك الضامن الأساسي لاستقرار المنطقة".

وشدّد السيسي على أن "الوقت حان لإنهاء الحرب الجارية في غزة"، وحذّر من "خطورة توسع نطاق الصراع إقليمياً على نحو يصعب تصور تبعاته"، مؤكداً أن "حقن دماء الشعوب يجب أن يكون المحرك الرئيس لكل الأطراف"، وفق ما أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي.

وتم عرض جهود الوساطة المشتركة المصرية الأميركية القطرية، بشأن وقف إطلاق النار في غزة، بحيث تم تبادل الآراء بشأن نتائج الاجتماع التفاوضي الأخير، والذي عُقد، الأسبوع الماضي، في الدوحة، وسبل إحراز تقدم في المفاوضات الجارية في القاهرة.

وجاء كلام السيسي، خلال استقباله بلينكن والوفد المرافق في القاهرة، اليوم الثلاثاء، بحضور وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، ورئيس الاستخبارات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، والسفيرة الأميركية في القاهرة، هيرو مصطفى جارِج.

بدوره، أطلع بلينكن الرئيس المصري على نتائج زيارته "إسرائيل"، وأكد التزام الولايات المتحدة جهود التهدئة والتوصل إلى اتفاق، مشيداً بدور مصر في هذا الصدد.

بلينكن ووزير الخارجية المصري يبحثان تعزيز العلاقات وملفات المنطقة

وبعد لقائه الرئيس المصري، انتقل بلينكن إلى مقر رئاسة مجلس الوزراء في مدينة العلمين الجديدة، حيث التقى وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، بدر عبد العاطي.

وقال المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة المصرية، أحمد أبو زيد، إنّ الوزيرين حرصا على التأكيد على الطبيعة الاستراتيجية للعلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تطويرها بما يحقق مصالح الشعبين المصرى والأميركي.

أزمة السودان والتطورات في ليبيا وقضايا تتعلق بالساحل الأفريقي وأفريقيا

وبشأن التطورات على مستوى قارة أفريقيا، بحث عبد العاطي مع بلينكن مسألة "محادثات جنيف" المتعلقة بالأزمة في السودان، حيث أكد الوزير المصري على موقف مصر المبدئي المطالب بالتوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار"، داعياً إلى "العمل على احتواء التداعيات الإنسانية للصراع، وتسهيل العمل الإنساني، ووفاء الدول المانحة بتعهداتها السابقة على صعيد تقديم المساعدة للسودان ودول الجوار للتعامل مع التداعيات الإنسانية للأزمة".

كما تطرقت المباحثات بين الجانبين، إلى عددٍ من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك على الساحتين العربية والأفريقية، أبرزها التطورات في ليبيا، والقرن الأفريقي، وأمن البحر الأحمر، حيث تبادل الجانبان الرؤى والتقديرات بشأن جهود تسوية النزاعات في المنطقة.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالقول إن "الوزيرين اتفقا على استمرار التنسيق والتشاور عن قرب خلال الفترة المقبلة، بشأن دعم جهود الوساطة الخاصة بأزمة قطاع غزة، واحتواء التصعيد الإقليمي".

اخترنا لك