حزب الوطن التركي: الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك يخدم مصالحنا

رئيس مجلس حزب الوطن التركي دوجو بيرينجيك يعتبر أنّ الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا ضربة خطرة لتوسع "الناتو" إلى الشرق، ويؤكد ضرورة دعم أنقرة لهذه الخطوة.

  • حزب الوطن التركي: الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك يخدم مصالح وأمن تركيا
    رئيس مجلس إدارة حزب الوطن التركي اليساري دوجو بيرينجيك

قال دوجو بيرينجيك، رئيس مجلس إدارة حزب الوطن التركي اليساري، إنّه ينبغي لتركيا أن تحذو حذو روسيا في الاعتراف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، لأنّ ذلك يتوافق مع مصالح أنقرة وأمنها.

وأشار بيرينجيك إلى أنّ "الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا يخدم مصالح تركيا وأمنها"، معتبراً أنّ هذه الخطوة تعدُّ "ضربة خطرة لتوسع الناتو إلى الشرق والتهديدات لتركيا".

وتابع: "يجب ألا تظل تركيا غير مبالية بهذه العملية. هذا الأمر له أهمية تاريخية. اعتراف تركيا بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، والذي سيمثل ضربة لخطط الولايات المتحدة في توسيع الناتو إلى الشرق، سيكون مناسباً من وجهة نظر مصالح أنقرة وأمنها. وينطلق حزبنا من المصالح الاستراتيجية لتركيا".

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية التركية إنّ اعتراف روسيا بسيادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين كانت "خطوة غير مقبولة تنتهك اتفاقيات مينسك وسلامة أوكرانيا".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا، أمس الإثنين، كلاً من مجلس الدوما والجمعية الفيدرالية إلى الاعتراف الفوري بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

كما وقّع بوتين مرسومي الاعتراف بسيادة الجمهوريتين، إضافة إلى توقيع اتفاقيتي الصداقة والتعاون مع رئيسي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، ليأتي بعدها توجيهه أمراً إلى القوات المسلحة الروسية بحفظ السلام في الجمهوريتين.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك