ظريف: سنلتزم قانون الإجراء الاستراتيجي لمواجهة العقوبات في أي مفاوضات مقبلة

طهران تؤكد أنّ الحكومة المقبلة، برئاسة مسعود بزشكيان، مستعدة لإجراء مفاوضات من أجل ضمان التزام الأطراف ما جاء في الاتفاق النووي.

0:00
  • وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف
    رئيس المجلس المكلف اختيار  أعضاء الحكومة الإيرانية الجديدة محمد جواد ظريف

أكد رئيس المجلس المكلف اختيار أعضاء الحكومة الإيرانية الجديدة، محمد جواد ظريف، أنّ "الحكومة المقبلة برئاسة مسعود بزشكيان مستعدة لإجراء مفاوضات من أجل ضمان التزام الأطراف ما جاء في الاتفاق النووي، كونه إنجازاً دبلوماسياً لا مثيل له".

وشدد ظريف على أنّ "خطوات إيران، رداً على العقوبات الأميركية، كانت ضمن إطار الاتفاق النووي بالكامل".

وتابع ظريف أنّ "قانون الإجراء الاستراتيجي لمواجهة العقوبات تمّ تمريره في المجلس، ويجب تنفيذه والتزامه في أي مفاوضات".

وصادق مجلس الشورى الإيراني، في الـ2 من تشرين الثاني/نوفمبر 2020، على قانون "الإجراءات الإستراتيجية لإلغاء العقوبات"، بموافقة أغلبية النواب في المجلس، بعيد اغتيال رئيس منظمة البحث والتطوير في الوزارة محسن فخري زادة.

وأقر البرلمان الإيراني قانون "الإجراء الاستراتيجي" من أجل إلغاء العقوبات لاتخاذ خطوات نووية مهمة لإجبار الطرف الآخر على رفع العقوبات، منها رفع مستوى التخصيب إلى 5، ثم 20، ثم 60%، ضمن عدة مراحل.

المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة مستمرة 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إنّ الفتور في العلاقات بين إيران وأوروبا هو نتيجة الحسابات الأوروبية الخاطئة، أو بسبب الضغوط الأميركية، مؤكداً أنّه إذا استقلت أوروبا في سياساتها تجاه إيران فستشهد العلاقات تقدماً ملحوظاً.

بدوره، أكد مساعد وزير الخارجية الايرانية للشؤون القانونية والدولية، رضا نجفي، أنّ المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة ما زالت مستمرة حتى اليوم، مضيفاً أنّ "الطرف الآخر غير مستعد للدخول بصورة جدية في المحادثات، بسبب الانتخابات الحالية وشؤون داخلية". 

وأضاف نجفي أنّ "إيران لم تترك طاولة المفاوضات أبداً، والحكومة الإيرانية المقبلة ستكمل المحادثات".

اقرأ أيضاً: إيران تنفي وجود مفاوضات مباشرة بينها وبين الولايات المتحدة

اخترنا لك