عبد الهادي للميادين: إعلان بكين يؤكد وحدتنا.. وما سيجري في غزة قرار فلسطيني

ممثل حركة حماس في لبنان، أحمد عبد الهادي، يشيد، في حديثه إلى الميادين، بالاتفاق على "إعلان بكين"، مؤكداً أنه "يقطع الطريق على الأفكار والمشاريع الأميركية الصهيونية" لإيجاد بدائل من المقاومة في قطاع غزة.

0:00
  • ممثل حركة حماس في لبنان  أحمد عبد الهادي يؤكد للميادين: سيتم التعامل مع أي قوة أجنبية في غزة على أنها قوات احتلال
    ممثل حركة حماس في لبنان، أحمد عبد الهادي، في أثناء حديثه إلى الميادين

أكّد ممثل حركة حماس في لبنان، أحمد عبد الهادي، في حديث إلى الميادين، أنّ السياق الأوّل الراعي لاتفاق الفصائل الفلسطينية وتوقيعها على "إعلان بكين" هو الإنجاز الاستراتيجي الكبير، الذي تمثله معركة طوفان الأقصى، لافتاً إلى أنّها "جعلت الرأي العام العالمي يؤمن بحق الشعب الفلسطيني".

وأشار  عبد الهادي إلى أنّ السياق الثاني الراعي لإعلان بكين هو حرب الإبادة والتجويع، التي يشنها العدو الإسرائيلي في قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023"، مؤكّداً أنّ ذلك يحمّل المجتمعين في بكين "مسؤوليةً عظيمة جداً كي يتوحدوا لمواجهة العدوان الإسرائيلي".

وأضاف أن السياق الثالث الراعي للاتفاق هو المحاولة الأميركية الإسرائيلية، بالاشتراك مع دول المنطقة، لتأسيس قوى بديلة عن المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، عبر "قوى عربية أو إسلامية برعاية أممية تشرف على عمليات الإغاثة والإعمار".

وأكد عبد الهادي أن المقاومة الفلسطينية والفلسطينيين سيَعُدّون أي قوة أجنبية في قطاع غزة "قوةَ احتلال"، وسيتم التعامل معها على أنها "احتلال".

وأشاد  بالاتفاق مؤكداً أنه "يقطع الطريق على الأفكار والمشاريع الأميركية الصهيونية التي تخدم مصالح الاحتلال، وتريد أن تؤسس واقعاً جديداً" لإيجاد بدائل من المقاومة في قطاع غزة.

وكشف عبد الهادي أن الإتفاق ينص على مرحلة انتقالية إلى حين انتخاب مجلس وطني فلسطيني وتشكيل حكومة فلسطينية، بالإضافة إلى تنسيق اجتماعات للإطار القيادي الموحد، يشمل جميع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، ويكون "الضامن من أجل برمجة ما جرى الاتفاق عليه في إعلان بكين وجدولته".

وأشار عبد الهادي إلى المستوى الأوّل من الضمانات لتطبيق الاتفاق عبر الإطار القيادي الموقت، المعني بمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه إلى حين تشكيل الحكومة الفلسطينية وانتخاب مجلس وطني.

ولفت عبد الهادي إلى دور الصين كضمانة عبر المتابعة الحثيثة مع الأمناء العامّين للفصائل الفلسطينية و"مع كل من يلزم" في الواقع الفلسطيني، وكل من كان له علاقة بجهود المصالحة ورعاية الحوارات السابقة، كمصر والجزائر، بحسب ما جاء في الاتفاق.

وذكر عبد الهادي أن الإعلان تضمّن الحد الأدنى من النقاط المشتركة بين جميع الفصائل، و"التي فرضتها الوضعية السائدة والضرورات والمسؤولية الوطنية"، والتي تستجيب لرؤى الجميع في مسألة المقاومة.

وتضمّن الاتفاق الحد الأدنى من المشتركات، بحسب كلامه، التي تحترم "المقاومة المسلحة لحركة حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية وعدد من الفصائل في قطاع غزة، والانتفاضة الشعبية لها في الضفة الغربية"، بالإضافة إلى "المقاومة الشعبية والسياسية لحركة فتح وفصائل منظمة التحرير ".

وأكد عبد الهادي أن فصائل المقاومة الفلسطينية تؤمن بقيام "دولة فلسطينية في كامل أراضي فلسطين المحتلة، وعاصمتها القدس، من دون الاعتراف بالكيان الإسرائيلي"، مضيفاً أنها ستتعامل مع التطورات المقبلة وفقاً للوقائع المتغيرة.

وأشار إلى أن قوى المقاومة تستطيع أن تتعامل مع "الأمر الواقع بناءً على اعتراف العالم بالحق الفلسطيني إذا استطاع هذا العالم إعطاء دولة وفق حدود عام 1967 كدولة كاملة السيادة، ومن دون الاعتراف باسرائيل، وحفظ حق العودة كمحطة لتحرير أرضنا بصورة كاملة".

وقال عبد الهادي إن أي محاولة للتقارب بين الفصائل الفلسطينية وإتمام المصالحة "ستثير استياء الاحتلال" الذي عمل طويلاً على "تعزيز الانقسام عبر أساليب متعددة"، مؤكداً أن التنفيذ الفعلي لهذا الاتفاق أمر "يزعجه بصورة كبيرة".

يُذكر أن ممثلين عن 14 فصيلاً فلسطينياً، بينهم قادة من حركتي فتح وحماس، شاركوا في اللقاء، بحضور وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، واتفقوا على إنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الفلسطينية، وتبنّي "حكومة مصالحة وطنية موقتة" لإدارة قطاع غزة بعد الحرب.

واتفقت الفصائل، في الاجتماع، على "حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال وإنهائه، وفق القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة".

اقرأ أيضاً: معهد إسرائيلي: مجرد وجود محادثات مصالحة فلسطينية خسارة لـ"إسرائيل"

 

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك