مصدر في حماس: لن نقبل أقل من وقف تام لإطلاق النار والانسحاب الكامل من القطاع

وكالة "أ ف ب" تشير، نقلاً عن مصدر في حماس، إلى أنّ الاحتلال يضع شروطاً لتعطيل صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

0:00
  • مصدر خاص للميادين: حماس لا ترى في البيان الثلاثي
    مصدر في حماس: لن نقبل أقل من وقف تام لإطلاق النار والانسحاب الكامل من القطاع

أفادت وكالة "أ ف ب"، نقلاً عن مصدرٍ في حماس، اليوم الجمعة، بأنّ حركة حماس لن تقبل أقل من وقفٍ تامٍ لإطلاق النار، والانسحاب الكامل من قطاع غزّة.

وقالت الوكالة، وفق المصدر، إنّ "الحركة لن تقبل أقل من عودة طبيعية للنازحين إلى منازلهم في قطاع غزّة، وصفقة تبادل من دون شروط الاحتلال"، كاشفةً أنّ "وفد الاحتلال وضع شروطاً جديدة في سياق نهجه من أجل تعطيل الصفقة".

ولفتت الوكالة إلى أنّ "من شروط الاحتلال، من أجل التعطيل، الإصرار على إبقاء قوات عسكرية في محور فيلادلفيا"، مضيفةً أنّ من الشروط الأخرى أن يكون له الحقّ في وضع فيتو على أسماء أسرى وإبعاد أسرى إلى خارج فلسطين".

واليوم، أفاد مصدر قيادي في حركة حماس بأنّ ما أُبلغته قيادة الحركة، بشأن نتائج اجتماعات الدوحة لوقف إطلاق النار في غزّة، لا يتضمّن التزام ما جرى الاتفاق عليه يوم الـ 2 من تموز/يوليو الماضي.

وفي بيانٍ مشترك أصدرته الولايات المتحدة وقطر ومصر، قالت إنّ "الاقتراح الأميركي يتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن في 31 أيار/مايو 2024، وقرار مجلس الأمن 2735".

اقرأ أيضاً: "هآرتس": هل أجواء مفاوضات الدوحة إيجابية حقاً؟

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك